ورشة عمل بعنوان " الحركات الاجتماعية ودورها في تعزيز الحريات والحقوق الاساسية"

18.7.2018 - عقد المركز الفلسطيني للدراسات وحوار الحضارات بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ناومان  ورشة عمل بعنوان " الحركات الاجتماعية ودورها في تعزيز الحريات والحقوق الاساسية"  في رحاب الجامعة العربية الامريكية في جنين. واستهدفت الورشة  مجموعة من طلبة كليات الاداب والقانون وادارة الاعمال وأساتذة وناشطون في المجتمع المدني.

وقد قام الدكتور أيمن بعرض المادة العلمية حول الحركات الاجتماعية  من حيث مراحل التطور حتى الظهور الى الوجود فتعبئة المجتمع والتي تشكل واحدة من مقدمات ظهور الحركات الاجتماعية؛ يتبعها أن يتحرر الأفراد من القيود التقليدية، ثم يطوروا قدرة تنظيمية ذاتية يستطيعون بفضلها تحديد أهداف مشتركة، واستغلال  الموارد المتاحة للوصول إلى هذه الاهداف. وقد اتفق العلماء بأن الحركات الاجتماعية بشكل عام تمر بثلاث مراحل هي: 

 تبلور فكر جديد وحشد التاييد الاجتماعي وتغيير الواقع. ثم تحدث الدكتور أيمن عن كيفية عمل الحركات الاجتماعية من أجل تحقيق أهدافها ومن ثم عن وظائف تلك الحركات.

ثم تحدثت الدكتورة ليلى حرز الله عن أهمية التوعية لدى القطاع الشبابي عن دور الحركات الاجتماعية كون الحركات الطلابية تشكل جزء من تلك الحركات. كما طالبت الشباب باخذ دور فاعل أكثر في الحركات الطلابية والشبابية والجتماعية بشكل عام التي هي في النهاية تقوم بدعم حقوقهم. وأخيرا طالبت الدكتورة ليلى المركز الفلسطيني للدراسات وحوار الحضارات بعقد المزيد من هذه الدورات التوعوية. 

ثم تم فتح المجال للنقاش الذي بدوره أثرى اانقاط الرئيسية التي تم طرحها.